كمال عباس : لابد من إنهاء ممارسات ماقبل 25 يناير.. ونطالب النائب العام بالإفراج عن الطلاب المعتقلين

التصنيف: قضايا

عباس : إعادة هيكلة الداخلية مطلب ثوري .. وطلاب جامعة القاهرة تعرضوا للإنتهاكات .. التحقيقات لم تدين طلاب جامعة القاهرة وعضو حزب الدستور تم القبض عليه أثناء ممارسة عملة

================================

حوار : منى شحات

تعاقبت الأنظمة وتبدلت الحكومات ولا يزال مطلب الإفراج عن المعتقلين وإنهاء الظلم هو مطلب القوي الوطنية فى كل وقت ,  وفى هذا السياق ألقي حزب الدستور الضوء علي قضية إعتقال عدد من طلاب جامعة القاهرة مؤخراً وحاور " موقع حزب الدستور " عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان كمال عباس " للوقوف علي حقائق هذه القضية , وتحدث عباس كافة تفصيل الواقعة وتحدث عن ضرورة إنهاء الممارسات التى كانت تتم بحق الشباب قبل عصر 25 يناير , كما أكد علي ضرورة تفعيل مواد الدستور المستفتي عليه من الشعب ".

وإلى نص الحوار :
 ماهى ملابسات القبض على محمد عبد الواحد عضو حزب الدستور وأخرين فى أحداث جامعة القاهرة ؟  
محمد عبد الواحد محمد فوزى هو عضو حزب الدستور بالجيزة طالب بالفرقة الرابعة كلية الفنون التطبيقية وصحفى فى جريدة المواطن الإلكترونية وقد تم القبض عليه أثناء تغطيته لأحداث جامعة القاهرة يوم 12-1، وعلى الرغم من تقديم فيديوهات تثبت بأنه صحفى وكان يصور ويغطى الأحداث ويقف فى وسط الشرطة إلا أنه قد تم إتهامه بالإنتماء لجماعة إرهابية وإتلاف ممتلكات عامة وتم التجديد له ثلاث مرات ! جنح 795 لسنة 2014 الجيزة.
    
وهل جميع ما تم القبض عليهم فى أحداث جامعة القاهرة من الطلاب؟
لا. فهناك أشرف حسين أحمد عبد الكريم صاحب ورشة خراطة، وعادل عبد الله إبراهيم صالح يعمل عامل فى مصنع طوب وهناك قاصراً عمره 15 عام وثمانية أشهر طالب فى الصف الأول الثانوى العام.
وثلاثة طلاب آخرون هم عمرو محمود محمد محمد طالب فى كلية الحقوق الفرقة الثالثة بجامعة القاهرة، أحمد فؤاد توفيق عبد المعبود، مصطفى عثمان إبراهيم طالبان فى كلية الحقوق الفرقة الثانية , و"لن يقبل أحد أن يخيم ظلام ما قبل 25 يناير من جديد".

 وماذا عن التحقيقات هل أثبتت شيئاً يدينهم ؟
لا .. لم تثبت اى شئ ولا أعرف على اى أساس تم إدانتهم !

وهل تم رصد اى إنتهاكات بحق الشباب المعتقلين خلال زيارتكم إليهم ؟
توجهت أنا والأستاذ جورج إسحاق يوم السبت الماضى 22 مارس الساعة الحادية عشر صباحاً إلى قسم الجيزة.
 وأثناء الحديث مع الطلاب قالوا أن تم الإعتداء عليهم 3 مرات أول مرة أثناء القبض عليهم وموثق فيديو الإعتداء على محمد عبد الواحد أثناء أحداث جامعة القاهرة والثانية فى مديرية أمن الجيزة والثالثة حين تم إحتجازهم فى قسم الجيزة، والإعتداء كان جسدياً بالضرب والسحل و نفسياً بالسب بأبشع وأقذر الألفاظ،  وأيضا تم حبسهم مع جنائيين قامو بسرقة محتوياتهم.
إلى جانب صغر مساحة الزنزانة وسوء التهوية ورغم ذلك تحتوى على  35 فرداً إلى أربعين وممنوعة الزيارات. أرى أن الوضع سئ وكارثى،  لماذا لا نريد أن نخرج من نفق ظلام ما قبل 25 يناير ونصر على التواجد فيه وإعماره دائماً ؟ لن يسمح الشعب بإهدارإنسانيته ومحوها و حقوقه  الذى إستفتى على إمتلاكها فى الدستور. " الحق أقوى وأبقى".

وماذا فعلتم بعد ذلك ؟
بعدما تم نفى ما حدث من إعتداءات صارخة وواقعة الضرب المبرح للطلاب وغيرهم من مأمور القسم طالبت أمس بمقابلة النائب العام والإتصال بلجنة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لإثبات الحالة .

هل ترى أن مطلب هيكلة الداخلية بات أمر حتمى؟
نعم . فهو مطلب ثورى نادت به ثورة يناير وشبابها منذ مولدها ونطالب به منذ سقوط النظام إلى الآن،  فقد عانينا كثيرا ولا بد من إنهاء تلك المعاناة وايجاد الحلول فى أسرع وقت.

ماهى المطالب التى سوف ترفعونا للنائب العام؟
 نطالب النائب العام بالإسراع فى فى إنهاء التحقيقات والفصل فيها والإفراج عن الطلاب حيث لم تثبت التحقيقات شئ إلى الآن، ومراعاة حقوق المحبوسين طبقاً للوائح والقوانين وليس مخالفاً ومنافياً للدستور,وقف النهج السئ والممارسات الغير آدمية والغير لائقة والتحقيق فى ما حدث فالمخطئ لابد من محاسبته وردعه.

abdelwahed2